الأربعاء، 29 سبتمبر، 2010,9:13 ص
حرّيات

خالد صاغية

الأخبار عدد الاربعاء ٢٩ أيلول ٢٠١٠


فرع المعلومات حرّ. إنّه جهاز غير شرعي، لكنّه يريد الاستمرار في العمل. يكشف شبكات تجسّس، يحافظ على أمن المواطنين، يقود تحقيقات، ويرشد المحكمة الدوليّة إلى القتلة. حرّ.
فؤاد السنيورة حرّ. بقي سنوات رئيساً لحكومة (غير شرعيّة؟). أنفق أموالاً على ذوقه، ولا يريد أن يطلع أحداً كيف أنفق هذه الأموال. وإن أصرّ أحدكم على مساءلته، فسيبكي. حرّ.
ديتليف ميليس حرّ. سطع نجمه في لبنان. سمّت الأمّهات أطفالها على اسمه. أراد أن يستخدم شهود زور ليتّهم سوريا باغتيال الرئيس رفيق الحريري. المعطيات التي كانت بين يديه واهية، لكنّه قرّر أن يصدّقها. حرّ.
دانيال بلمار حرّ. يريد أن يتّهم حزب اللّه بقتل الحريري. ويريد أن يسرّب أو يسمح بتسريب أو لا ينزعج لتسريب أنّه يريد أن يتّهم حزب اللّه بقتل الحريري. طوِّل بالك يا داني. روق شوي. حرّ.
كتلة المستقبل حرّة. لم تسمع بشهود زور. لم تسجن أحداً. ولا تريد أن تحاسب أحداً ممّن فَبْرك أو موّل أو لقّن أولئك الشهود. وهي في الوقت نفسه تريد الحقيقة. حرّة.
حزب اللّه حرّ. يؤكّد أنّ ما حصل في المطار سيحصل من جديد كلّما يشاء له أن يحصل. حرّ.
وليد جنبلاط حرّ. يخرج من جيبه ورقة يقرأ منها خطاباً عروبياً واشتراكياً. يضع الورقة في جيبه. ثمّ يخرج ورقة يقرأ منها خطاباً ليبرالياً. يضع الورقة في جيبه. ثمّ يخرج ورقة يقرأ منها خطاباً ضدّ الاستعمار. يضع الورقة في جيبه. ثمّ يخرج ورقة يؤيّد فيها الاستعمار بصفته حاملاً للتقدّم. يضع الورقة في جيبه. حرّ.
ريّا الحسن حرّة. هي وزيرة تنفيذ الأوامر. لا تضع سياسات، ولا تعرف كيف تناقشها. لكنّها وزيرة المال. حرّة.
بطرس حرب حرّ. رأى في تقرير «هيومن رايتس ووتش» حول عاملات المنازل إساءةً لسمعة لبنان. كلّ ما يُقترَف بحق العاملات لم يهزّ الوزير. لكنّ معاليه لم يتحمّل ما ورد في التقرير. حرّ.
غازي يوسف حرّ. يجمع منصبين خلافاً للقانون. لكنّه يريد الاحتفاظ بهما معاً. وبوقاحة مطلقة، يقول إنّ بينه وبين شربل نحّاس حساباً. حرّ.
اللبناني، عموماً، حرّ. أمّا جبران باسيل، فصهرٌ وحرٌّ وحرٌّ وحرُّ.


 
posted by Thinking | Permalink |


0 Comments: